1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. الانزلاق الغضروفي (انفتاق قرص الفقرات) – أفضل العلاجات

الانزلاق الغضروفي (انفتاق قرص الفقرات) – أفضل العلاجات

يمكن أن تتسلل آلام الظهر إليك عندما لا تتوقعها. دقيقة واحدة تجلس بشكل مريح أمام التلفزيون، وفي اليوم التالي تحاول الوقوف، و- أوه! – ألم حاد يمتد إلى أسفل ظهرك.

هل يمكن أن يكون لديك قرص منزلق أو منفتق؟

يتكون العمود الفقري للبالغين من 24 عظمة تسمى فقرات. بعض الفقرات مبطنة بأقراص ناعمة مصنوعة من مادة تشبه الهلام. تسمح لك هذه الأقراص بتحريك عمودك الفقري والانحناء.

ولكن إذا بدأ قرص بين فقرتين في الانزلاق من مكانه ، فقد يؤدي إلى تهيج الأعصاب المحيطة ويسبب ألمًا شديدًا. تسمى الحالة القرص المنزلق أو الممزق أو المنفتق.

علامات الانزلاق الغضروفي

قد تكون إحدى العلامات مكان وجود الألم. على الرغم من أن الأقراص المنفتقة يمكن أن تحدث في أي جزء من العمود الفقري ، إلا أنها أكثر شيوعًا في الجزء السفلي من العمود الفقري (العمود الفقري القطني) ، فوق الوركين مباشرة. قد ينتشر الألم من ظهرك إلى الأرداف والفخذين وحتى بطة الساق.

عادةً ما يزداد الشعور بعدم الراحة من القرص الغضروفي سوءًا عندما تكون نشيطًا ويقل عند الراحة. حتى السعال والعطس والجلوس يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض الخاصة بك لأنها تضغط على الأعصاب المضغوطة. يمكن أن يمنحك القرص الغضروفي أيضًا الشعور بالوخز أو التنميل. قد تشعر أيضًا بالضعف في الجزء المصاب من ظهرك.

يلعب العمر دورًا أيضًا. كلما تقدمت في العمر، تميل أقراصك إلى الانهيار وتفقد وسادتها. هذا يجعل القرص الغضروفي أكثر احتمالا.

تشخيص الانزلاق الغضروفي

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان لديك انزلاق غضروفي هي زيارة طبيبك. سيُجرون على الأرجح فحصًا جسديًا للعثور على مصدر الألم. عادة ما يكون هذا هو الاختبار الوحيد الذي ستحتاج إليه لتأكيد التشخيص. سيفحص طبيبك ظهرك بحثًا عن بقع مؤلمة أو مؤلمة. قد يطلبون منك الاستلقاء على ظهرك ورفع أو تحريك ساقيك بطرق معينة. إذا شعرت بألم ، فمن المحتمل أنه عبارة عن انزلاق غضروفي.

يمكنهم أيضًا التحقق من:

  • ردود أفعالك عند الركبة والكاحل
  • قوة ساقك
  • كيف تمشي على كعبيك وأصابع قدميك
  • سواء كنت تشعر بلمسات خفيفة أو اهتزازات
  • إذا أراد طبيبك استبعاد المصادر الأخرى لألمك، أو تحديد أعصاب معينة متفاقمة، فقد يقوم بإجراء مزيد من الاختبارات، بما في ذلك:

الأشعة السينية. على الرغم من أن الأشعة السينية القياسية لا يمكنها إظهار ما إذا كان لديك قرص منفتق، إلا أنها يمكن أن تُظهر للطبيب مخطط العمود الفقري وتستبعد ما إذا كان الألم ناتجًا عن شيء آخر، مثل كسر أو ورم.
تصوير النخاع. يستخدم هذا الاختبار صبغة يتم حقنها في السائل النخاعي، والأشعة السينية لتحديد الضغط على الحبل الشوكي.
الاشعة المقطعية. يأخذ التصوير المقطعي المحوسب (أو CAT) عدة أشعة سينية من زوايا مختلفة ويجمعها لإنشاء صور للحبل الشوكي والتركيبات المحيطة به.

التصوير بالرنين المغناطيسي. يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي موجات الراديو ومجالًا مغناطيسيًا وجهاز كمبيوتر لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد مفصلة للحبل الشوكي والمناطق المحيطة به. يمكن لصور التصوير بالرنين المغناطيسي تحديد موضع القرص المنفتق والنظر داخله وتحديد الأعصاب المصابة.

مخطط كهربية العضل (EMG). قد يستخدم طبيبك هذه الاختبارات لمعرفة ما إذا كانت هناك أي أعصاب تالفة أو مضغوطة. يستخدم اختبار مخطط كهربية العضل جهازًا لاكتشاف الكمية الضئيلة من الكهرباء التي تنتجها خلايا العضلات عندما يتم تحفيزها بواسطة الأعصاب المتصلة بها. يسجل قطب كهربائي بإبرة يوضع في العضلة نشاطها الكهربائي ويبحث عن أي شيء ليس كما ينبغي.

غالبًا ما تُجرى دراسات التوصيل العصبي (NCS) في نفس وقت إجراء مخطط كهربية العضل. في هذا الاختبار، يتم تحفيز الأعصاب بنبضات كهربائية صغيرة بواسطة قطب كهربي عند نقطة واحدة بالجسم بينما تكتشف الأقطاب الكهربائية الأخرى النبضات عند نقطة مختلفة. الوقت الذي تستغرقه النبضات الكهربائية في الانتقال بين الأقطاب الكهربائية يتيح لطبيبك معرفة ما إذا كان هناك تلف في الأعصاب.

ما هي علاجات الانزلاق الغضروفي؟

واصل التقدم

إذا كان لديك قرص “منزلق” (مطوي) ، فيجب أن تستمر في العمل بشكل طبيعي قدر الإمكان. قد لا يكون هذا ممكنًا في البداية إذا كان الألم شديدًا. ومع ذلك، تحرك في أسرع وقت ممكن وعد إلى الأنشطة العادية في أقرب وقت ممكن. كقاعدة عامة، لا تفعل أي شيء يسبب الكثير من الألم. ومع ذلك، سيتعين عليك قبول بعض الانزعاج عندما تحاول الحفاظ على نشاطك، لكن هذا ليس ضارًا. قد يكون تحديد هدف جديد كل يوم فكرة جيدة – على سبيل المثال، التجول في المنزل في يوم ما، والسير إلى المتاجر في اليوم التالي، وما إلى ذلك.

في الماضي، كانت النصيحة هي الراحة حتى يخف الألم. من المعروف الآن أن هذا كان خطأ. من المحتمل أن تتعافى بسرعة أكبر وتقل احتمالية إصابتك بألم الظهر المستمر (المزمن) إذا حافظت على نشاطك عندما تعاني من آلام الظهر بدلاً من الراحة كثيرًا. أيضًا، يمكنك النوم في الوضع الأكثر راحة بشكل طبيعي على أي سطح هو الأكثر راحة. (كانت النصائح التي قُدمت في الماضي هي النوم على مرتبة صلبة، ومع ذلك، لا يوجد دليل يشير إلى أن مرتبة ثابتة أفضل من أي نوع آخر من مراتب الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر.

التمارين الرياضية

تعتبر التمارين العامة مهمة جدًا إذا كان لديك قرص مضغوط. يمكن أن يساعد في تخفيف الألم عن طريق تقوية العضلات التي تدعم عمودك الفقري. على الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كانت تمارين معينة في العمود الفقري أفضل من الحفاظ على لياقتك بشكل عام ، يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أن ينصحك بشأن التمارين التي يمكنك القيام بها في حالتك.

لا تقلل التمرين من ألم القرص المنهار فحسب، بل قد تقلل أيضًا من فرصة حدوثه مرة أخرى.

العلاجات الفيزيائية

يقوم بعض الأشخاص بزيارة مقوم العظام أو أخصائي تقويم العظام للتلاعب و / أو العلاجات الفيزيائية الأخرى. من المثير للجدل ما إذا كانت هذه العلاجات الفيزيائية تساعد جميع الأشخاص الذين يعانون من انزلاق غضروفي ولكنها قد توفر بعض الراحة على المدى القصير. يجب أن تكون مصحوبة بممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

دواء
إذا كنت بحاجة إلى مسكنات للألم، فمن الأفضل تناولها بانتظام. هذا أفضل من تناولها بين الحين والآخر فقط عندما يكون الألم شديدًا. إذا كنت تتناولها بانتظام، فمن المرجح أن يتم تخفيف الألم لمعظم الوقت، مما يتيح لك ممارسة الرياضة والحفاظ على النشاط.

المسكنات المضادة للالتهابات. يجد بعض الناس أن هذه تعمل بشكل أفضل من الباراسيتامول (انظر أدناه). وهي تشمل الإيبوبروفين الذي يمكنك شراؤه من الصيدليات أو الحصول عليه بوصفة طبية. تحتاج الأنواع الأخرى مثل ديكلوفيناك أو نابروكسين إلى وصفة طبية. قد لا يتمكن بعض الأشخاص المصابين بالربو أو ارتفاع ضغط الدم أو الفشل الكلوي أو قصور القلب من تناول مضادات الالتهاب. يجب استخدام المسكنات المضادة للالتهابات فقط بأقل جرعة فعالة لأقصر وقت ممكن.
يمكن استخدام الأدوية الأفيونية الضعيفة (مثل الكودايين) ، مع أو بدون الباراسيتامول ، للتحكم في آلام أسفل الظهر الحادة إذا كان لا يمكن استخدام مسكنات الألم المضادة للالتهابات. ومع ذلك، لا ينبغي استخدام المواد الأفيونية للعلاج طويل الأمد.
غالبًا ما يوصف دواء لألم الأعصاب، مثل أميتريبتيلين ، إذا استمر الألم لأكثر من بضعة أيام. يجب تناول هذه الأدوية بانتظام حتى تكون فعالة.

فوق الجافية

التخدير فوق الجافية هو حقنة تُعطى في الظهر. عادة ما يتم إعطاؤه في المنطقة الخلفية حول حيث يخرج العصب الوركي من العمود الفقري. يتم تنفيذه من قبل متخصص. تحتوي الحقنة على نوع من التخدير الموضعي والستيرويد وهو مضاد قوي جدا للالتهابات. إنه في الأساس مسكن للألم طويل الأمد يمكن أن يمنحك ما يكفي من تخفيف الآلام بحيث يمكنك البدء أو الاستمرار في ممارسة الرياضة.

جراحة

قد تكون الجراحة خيارًا في بعض الحالات. كقاعدة عامة، يمكن التفكير في الجراحة إذا كانت الأعراض شديدة جدًا ولم تستقر بعد ستة أسابيع على الأقل أو نحو ذلك. هذه هي الأقلية من الحالات، حيث أنه في حوالي 9 من كل 10 أشخاص يعانون من انزلاق غضروفي، فإن الأعراض قد خفت تمامًا أو لم تكن سيئة بما يكفي لتبرير الجراحة بحلول هذا الوقت.

الهدف من الجراحة هو قطع الجزء المنهار من القرص وتحرير الضغط عن الأعصاب. هذا غالبا ما يخفف الأعراض. ومع ذلك، فإنه لا يعمل في كل حالة. أيضًا، كما هو الحال مع جميع العمليات، هناك خطر من الجراحة. سيقدم أحد المتخصصين المشورة بشأن إيجابيات وسلبيات الجراحة والتقنيات المختلفة المتاحة.

من غير المعروف ما إذا كان من الأفضل إجراء عملية جراحية أو الانتظار والترقب. تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الجراحة أفضل على المدى القصير ولكنها لا تحدث فرقًا على المدى الطويل. على سبيل المثال، يعاني الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية من ألم أقل بعد ستة أسابيع من الذين لم يجروا العملية. ومع ذلك، لم يحدث فرق في مقدار الألم الذي يعاني منه شخص ما أو تأثيره على حياته، بعد ثلاثة أشهر.

المواضيع ذات العلاقة

المواضيع الأكثر شعبية


[vc_widget_sidebar sidebar_id=”default_sidebar”]

فئات المقالات


[vc_widget_sidebar sidebar_id=”us_widget_area_category”]

المشاركات على انستجرام