1. الرئيسية
  2. المقالات
  3. ما هو التهاب الغضروف المفصلي؟ وطرق العلاج الفعالة؟

ما هو التهاب الغضروف المفصلي؟ وطرق العلاج الفعالة؟

التهاب الغضروف الضلعي: ألم والتهاب

التهاب الغضروف الضلعي هو التهاب في المنطقة التي تلتصق فيها الأضلاع بالغضروف المتصل بعظم القص (عظم الصدر). يسبب التهاب الغضروف الضلعي ألمًا في الصدر، خاصة عند ملامسة المنطقة. إنها حالة حميدة غالبًا ما يتم حلها من تلقاء نفسها دون علاج. يجب التمييز بين ألم الصدر الناتج عن التهاب الغضروف الضلعي وألم الحالات الأكثر خطورة بما في ذلك النوبة القلبية والتهاب التامور وغيرها من الحالات. يعد التهاب الغضروف الضلعي سببًا شائعًا لألم الصدر لدى الأطفال والمراهقين.

ما الذي يسبب التهاب الغضروف المفصلي؟

يحدث التهاب الغضروف الضلعي بسبب الالتهاب. معظم الوقت، السبب الأساسي الدقيق غير معروف. قد تؤدي العدوى الفيروسية والبكتيرية إلى التهاب الغضروف الضلعي. قد تحدث الحالة أيضًا في حالات الصدمات الصدرية، والإصابة الناتجة عن الإفراط في التدريب، والألم العضلي الليفي، والتهاب المفاصل التفاعلي، وفي وجود الأورام. قد يتطور التهاب الغضروف الضلعي بعد الجراحة. يؤدي الحمل إلى إطالة القفص الصدري للمرأة وقد يؤدي إلى التهاب الغضروف الضلعي.

ما هي أعراض التهاب الغضروف المفصلي؟

يتمثل العرض الرئيسي لالتهاب الغضروف الضلعي في ألم في الصدر يتفاوت شدته. قد يُنظر إلى الألم على أنه ضغط أو حاد أو مؤلم. تؤدي الحركة والجهد والتنفس بعمق إلى تفاقم الأعراض. أبلغ العديد من الأشخاص المصابين بهذه الحالة عن مرض حديث لهم مصحوب بالسعال أو إجهاد أنفسهم جسديًا. غالبًا ما يتم الإبلاغ عن الأعراض في المفاصل الضلعية الغضروفية الثانية إلى الخامسة، على الرغم من احتمال إصابة أي من الضلوع. يميل الألم إلى أن يكون في مكان واحد ، لكنه قد يكون موجودًا في مناطق متعددة.

التهاب الغضروف الضلعي مقابل متلازمة تيتز

تُعد متلازمة تيتز ، مثل التهاب الغضروف الضلعي، حالة التهابية تسبب ألمًا في الموصل بين الضلوع والغضاريف. قد يأتي الألم فجأة أو تدريجيًا. قد ينتشر الألم إلى الذراعين أو الكتفين ويميل إلى التفاقم مع العطس أو السعال أو النشاط البدني. تختلف متلازمة تيتز عن التهاب الغضروف الضلعي في أن ألم الصدر مصحوب أيضًا بتورم. غالبًا ما يزول الألم المصاحب للحالة من تلقاء نفسه دون علاج في غضون أسابيع إلى شهور، ولكن قد يستمر التورم.

كيف يتم تشخيص التهاب الغضروف المفصلي؟

يعتمد تشخيص التهاب الغضروف الضلعي على تاريخ المريض والفحص البدني. قد تساعد اختبارات التصوير وعمل الدم في استبعاد الأسباب الأخرى المحتملة الأكثر خطورة لألم الصدر. يمكن استخدام تصوير الصدر بالأشعة السينية لتقييم الالتهاب الرئوي والأورام. قد يخضع المرضى الذين يعانون من حالة قلبية مشتبه بها إلى مخطط كهربية القلب (EKG). قد يطلب الطبيب فحص الدم في حالة وجود حمى وعلامات التهاب أخرى.

قد يكون ألم التهاب الغضروف الضلعي مستجيبًا للعلاجات المنزلية مثل المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) مثل عقار الاسيتامينوفين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية).

العلاجات المنزلية لألم القص

قد يكون ألم التهاب الغضروف الضلعي مستجيبًا للعلاجات المنزلية مثل المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) مثل عقار الاسيتامينوفين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية). قد يساعد وضع ضمادة دافئة أو كمادة دافئة على المنطقة المؤلمة. من الجيد تجنب الضغط على المنطقة والامتناع عن ممارسة التمارين وأنشطة العمل التي قد تؤدي إلى تفاقم الحالة. إذا أدى السعال إلى تفاقم الألم ، يمكن لمثبطات السعال تهدئة السعال وتخفيف إجهاد عضلات الصدر.

علاجات التهاب الغضروف الضلعي

إذا لم تكن العلاجات المنزلية كافية لتخفيف التهاب الغضروف الضلعي، فقد يصف الطبيب بعض التدخلات للمساعدة في تخفيف الألم. العلاج الطبيعي علاج فعال لآلام العضلات والعظام. قد توفر الحقن الموضعية لليدوكائين والكورتيكوستيرويدات الراحة في الحالات النادرة والشديدة التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى.

التهاب الغضروف المفصلي والحمل

يتمدد القفص الصدري أثناء الحمل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة. قد يتسبب هذا التمدد في التهاب الغضروف الضلعي، وقد يؤدي أخذ نفس عميق إلى تفاقم الألم. يجب على المرأة الحامل التي تعاني من هذا النوع من ألم الضلع أن تسأل الطبيب عن العلاجات الآمنة لها ولطفلها. قد تكون الكمادات الدافئة والأسيتامينوفين مناسبة للنساء الحوامل المصابات بالتهاب الغضروف الضلعي.

على الرغم من عدم وجود صلة مؤكدة بين القلق أو التوتر والتهاب الغضروف الضلعي، إلا أن هذه الحالات العاطفية قد تكون مسؤولة عن الأسباب الكامنة الأخرى لألم الصدر.

التوتر والقلق

على الرغم من عدم وجود صلة مؤكدة بين القلق أو التوتر والتهاب الغضروف الضلعي، إلا أن هذه الحالات العاطفية قد تكون مسؤولة عن الأسباب الكامنة الأخرى لألم الصدر. غالبًا ما يُبلغ الأشخاص المصابون باضطراب الهلع عن ضيق في التنفس وألم في الصدر كأعراض. يمكن أن تكون تقنيات الاسترخاء، بما في ذلك استرخاء العضلات التدريجي، والتمارين، وتمارين التنفس، والتدليك، واليوجا، والوخز بالإبر فعالة في تقليل القلق والألم المزمن.

تشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعالجون التهاب الغضروف المفصلي بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يتعرضون لمزيد من تخفيف الآلام إذا أضافوا تمارين تمدد معينة إلى نظام علاجهم.

جرب تمارين الإطالة اللطيفة

تشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعالجون التهاب الغضروف المفصلي بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يتعرضون لمزيد من تخفيف الآلام إذا أضافوا تمارين تمدد معينة إلى نظام علاجهم. تتضمن تمارين التمدد الإمساك بذراع مرتفع مثني مع الساعد موازٍ للجدار ولف الجسم برفق في الاتجاه المعاكس لفتح الصدر وتخفيف التوتر عن عضلات الصدر. تتكرر التمارين على كلا الجانبين عدة مرات في اليوم لتقليل الألم.

ما هي مدة استمرار التهاب الغضروف الضلعي؟

مسار التهاب الغضروف الضلعي متغير. غالبًا ما يتم حلها في غضون أسابيع إلى شهور. تم حل غالبية القضايا بعلامة عام واحد. قد يكون المراهقون المصابون بالتهاب الغضروف الضلعي أكثر عرضة للإصابة بشكل مزمن من الحالة.

المواضيع ذات العلاقة

المواضيع الأكثر شعبية


[vc_widget_sidebar sidebar_id=”default_sidebar”]

فئات المقالات


[vc_widget_sidebar sidebar_id=”us_widget_area_category”]

المشاركات على انستجرام